--- تابعونا في برنامج شبابي جديد "واقع تاني" علي قناة الكرمة 1 الجمعة الساعة 1 ظهرا والسبت 2 صباحا والثلاثاء 6.30 مساءا   --....... شاهدنا علي قناة الكرمة برنامج " جه وقتك " البث المباشر كل يوم خميس الساعة 9.30 م بتوقيت القاهرة ...الاعادة السبت 3 ظهرا وعلي قناة الكرمة 2 السبت 9 مساءا والاحد 10 صباحا ----

الاحلام و الرؤى

أحلام العقل الباطن ما نصنعه أو ما نخافه في النهار نشتره في الليل، وهكذا قال الجامعة الحلم يأتي من كثرة الشغل وقول الجهل من كثرة الكلام

(جا 5 : 2) من أجل هذا ينبغي أن تكون حياتنا اليومية نقية حتى لا يعكر العقل الباطن هدوء نومنا فالله يعطي حبيبه نوماً (مز 127) وذراعه تحت رأسي ويمينه تعانقني (نش 2 : 6).

أحلام الأشرار: وجاء عنها في سفر أيوب كالحلم يطير فلا يوجد ويطرد كطيف الليل (أي 20 : 8) ويعبر عنها المرنم فيقول في (مز 73 : 20) عن الأشرار أنهم اضمحلوا فنوا من الدواهي كحلم عند التيقظ  ويصف النبي أيضاً نهاية الأشرار بالأحلام فيقول ويكون كما يحلم الجائع أنه يأكل ثم يستيقظ وإذا نفسه فارغة وكما يحلم العطشان أنه يشرب ثم يستيقظ وإذ هو رازح ونفسه مشتهية (أش 29 : 8) وقد ساوى الرب الحالمين الأشرار بالسحرة والعرافين فأمر النبي الشعب قائلاً فلا تذلك أني اسكب روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويحلم شيوخكم أحلاماً ويرى شبابكم رؤى (يؤ 2 : 28).

أحلام ورؤى مشهورة في الكتاب المقدس : رؤيا الرب لابيمالك فقال إبراهيم عن ساره إنها أخته لذلك أرسل ابيمالك وأخذ ساره فجاءه الله إلى ابيمالك في حلم الليل وأنذره (تك 20).

رؤيا الرب ليعقوب: حلم السلم المنصوب على الأرض ورأسها يمس السماء والملائكة صاعدة ونازله عليها (تك 28 : 10).

رؤيا الرب ليوسف الصديق وأحلامه المشهورة في (تك 37) وتفسير يوسف لأحلام الساقي والخباز (تك 4) وتفسير أحلام فرعون (تك 41).

رؤيا الرب لنبوخذ نصر ولدانيال النبي ورأى نبوخذ نصر حلماً عويصاً عجز وتحير المجوس والحكماء والسحرة والعرافين في تفسيره (دا 2) ثم رأى دانيال في رؤيا الليل وكشف الرب هذا السر (دا 2).

رؤيا الرب ليوسف الصديق وإذا ملاك الرب ظهر ليوسف في حلم (متى 2) .

رؤيا الرب لامرأة بيلاطس في حادثة صلب الرب يسوع (متى 27).

ماذا ينبغي أن نرى؟

علينا أن نرى أنفسنا في ضوء كلمة الله حين رأى أشعياء السيد جالساً على كرسي عالي ومرتفع وأذياله تملأ الهيكل صرخ ويل لي إني هلكت لآني إنسان نجس الشفتين (أش 6).

علينا أن نرى حاجة العالم إلينا رؤيا بولس في الليل صرخة الرجل المكدوني بقوله أعبر إلينا وأعنا (اع 16 : 9).

علينا أن نرى نور الرب يسوع كما رآه شاول حين أشرق عليه فقال له ماذا تريد يا رب أن أفعل (اع 9 : 6).

علينا أن نرى ما بعد الموت موسى أبى أن يدعى ابن ابنة فرعون لأنه كان ينظر إلى المجازاة (عب 11 : 26) وبولس رأى ما لم تره عين وما لم تسمع به إذن وما لم يخطر على بال إنسان (1 كو 2 : 9).

سمعوا لأنبيائكم وعرافيكم وحالميكم وعائفيكم وسحرتكم (أر 27 : 9) وقال زكريا النبي العرآفون رأوا الكذب واخبروا بأحلام كذب (زك 10 : 2).

أحلام سماوية: كثيراً ما يتكلم الرب في ألأحلام والرؤى كما عبر عن ذلك قوله لأيوب لكن يتكلم الله مرة وباثنتين لا يلاحظ الانسان في حلم في رؤيا الليل (أي 33 : 14) ويوئيل النبي أيضاً ويكون بعد 

{fcomment}

{fshare}

comments

لدعم الخدمة ماديا اضغط هنا